التأمين التكافلي

التأمين التكافلي الإسلامي


التأمين التكافلي هو نظام تكافلي لا يتخذ مبدأ الربح أساساً له ، بل يهدف إلى تفتيت أجزاء المخاطر و توزيعها على المشتركين بالصندوق ( المؤمن لهم ) عن طريق التعويض الذي يدفع إلى المشترك المتضرر من مجموعة حصيلة اشتراكاتهم ، بدلاً من أن يبقى الضرر على عاتق المتضرر بمفرده ، و ذلك طبقاً للنظام المعمول به في الشركة و الشروط التي تتضمنها وثائق التأمين و بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية .
و في إطار الرفع من إنتاجية الشركة ، حيث قامت إدارة الشركة ببذل جهوداً كبيرة لإنجاح مسيرة نشأة التأمين التكافلي الإسلامي حيث تم منح الإذن بمزاولة هذا النشاط من (دار الإفتاء الليبية) بتاريخ 2013/09/25 م ، و تم تكليف السيد د.يوسف مختار العلوص مديراً للفرع و قد شكلت هيئة للرقابة الشرعية برئاسة الشيخ أ.محمد خليل المزغي و عضوية كلاً من الشيخ د. خالد سلامة الغرياني و الشيخ أ. النفاتي موسى الشوشان .

التأمين الصحي : بنظام الصندوق ( وفقاً للشريعة الإسلامية )


وعيا وإدراكا من شركة المختار للتأمين لأهمية التامين الصحي، فإنه يسعدها ويشرفها أن تقدم برنامجها للرعاية الصحية عن طريق نظام ( الصندوق ) :
هذا النظام يقوم بتوفير تغطيات التأمين الصحي ، المبنية على نظام الصندوق ، والتي تتوافق ، ضمنا ، مع أحكام الشريعة الإسلامية . حيث أنه لا يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية ولا توجد به فوائد ربوية أو التزامات مخلة بالتشريعات الإسلامية .

نظام الصندوق يقوم على المكونات الآتية :
• تعاقد شركة التأمين مع شركة إدارة الخدمة الصحية TPA ، لغرض تنسيق و تسيير البرنامج العلاجي ، والذي يشمل تقديم العلاج اللازم ( جميع أنواع العلاجات ) أو ( العلاج المقدم وفقا لجدول منافع ) ووفقا لما يتم الاتفاق عليه ، وبذلك تكون شركة إدارة المطالبات حلقة الوصل بين المريض المؤمن عليه والذي سيتلقى العلاج ، وبين الشبكات المنتشرة في جميع أنحاء العالم ، والتي تقودها شركة إدارة المطالبات ، والمكونة من المستشفيات والعيادات والمصحات والصيدليات والمرافق الصحية العامة والخاصة .
• تعاقد شركة التأمين مع طالب التأمين ( المؤمن له ) وذلك وفق برنامج محدد حيث يقوم المؤمن له بفتح حساب خاص لدى شركة التأمين بقيمة محددة يتفق عليها بين الطرفين ، ويستشار فيها شركة إدارة الخدمة الصحية TPA .
• يتم الاتفاق على عمولة الخدمة لشركة إدارة المطالبات وشركة التأمين .
• يتم التصرف في حالة نفاذ القيمة المرصودة للعلاج ، بقيام المؤمن له بدعم الصندوق بقيمة أخرى وفقا للاتفاق مع شركة إدارة المطالبات وبناء على توصيتها ، ولا تتم أي استقطاعات لصالح شركة إدارة المطالبات أو شركة التأمين .
• وفي حالة إضافة أسماء جديدة لقوائم المؤمن عليهم ، يتم استقطاع نفس النسب لصالح شركة المطالبات وشركة التأمين .
• وفي حالة إلغاء بعض الأسماء من القوائم السارية المفعول ، لا يتم خصم ما يقابل ذلك من مبالغ مرصودة ، وتبقى ضمن ما تم رصده لمجابهة التعويضات المدفوعة .

• وتتم عمليات التسوية المالية في نهاية مدة التأمين أو خلالها . ويمكن قصر مدة التغطية العلاجية إلى حين انتهاء القيمة المرصودة للعلاج ، وتتوقف الخدمات الصحية المقدمة وفقا لذلك .
• يمكن تحديد قيمة مصاريف العلاج بقيمة محددة للشخص الواحد .
• توجد استثناءات عامة يتم الاتفاق عليها مسبقا وهي كل ما لا علاقة له بالحالة المرضية وما لا يتوافق مع القوانين والتشريعات الدينية والرسمية للدولة .
• هذا البرنامج يتميز بمرونة فائقة ، تسمح بمناقشته والتفاوض حوله ، ويلبي جميع رغبات الزبائن الكرام وفقا لظروفهم المادية المختلفة .
• إن شركة المختار للتأمين ، وهي تقدم لكم هذا العرض المفتوح ، تؤكد لكم بأنها على استعداد تام للاجتماع إليكم والاستماع لكم والرد على كافة الاستفسارات والأسئلة المقدمة من قبلكم ، لغرض زيادة التعريف بهذا المنتج التأميني ، وإعداده وترتيب إجراءاته في حالة تبنيه من قبلكم على أفضل وجه ممكن ، خدمة لكم ولكافة شرائح المجتمع الليبي .